معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم
معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ستة شوال وما يتعلق بها من أحكام
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد

» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد

» المغالاة في المهور
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد

» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الشباب
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الخاطب
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد

» الأضحية أحكام وشروط
الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Emptyالسبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد


الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة

اذهب الى الأسفل

الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة Empty الدرس الأول من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف سامي فؤاد الخميس يونيو 16, 2016 2:03 am

بداية أشير إلى أن دروس التفسير تكون بداية من الجزء الثامن والعشرين إلى نهاية المصحف وذلك بعون الله تعالى.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
قال الله تعالى [قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ] (المجادلة 1).
التفسير:
هكذا تبدأ السورة الكريمة، بهذه اللفتة الكريمة، من رب كريم، إلى امرأة من عامة النساء، لا يكاد يلتفت إليها أحد من قومها، بل لا يكاد يكون لها مكان ظاهر بين جيرانها الفقراء المغمورين من نساء ورجال.
فلقد سمع الله سبحانه قول هذه المرأة، التي جاءت تعرض على النبي شأنا من شئونها مع زوجها، وتشتكي إلى الله بين يدي النبي الكريم ما ورد عليها من زوجها من أذى. والنبي صلى الله عليه وسلم لا يجد سبيلا لإزالة ما تشكو منه.
والإخبار بسماع الله لشكوى هذه المرأة والله أعلم هو التنويه بشأن هذه المرأة، وردّ اعتبارها إليها عند نفسها كإنسان كرّمه الله، وبعث إليه رسله بآياته وكلماته، وذلك بعد أن وجدت وجودها يكاد يضيع بيد زوجها الذي استخفّ بها، وعرّضها لهذا الضياع، ثم لم تجد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الحماية الكافية لردّ هذه اليد الباغية عليها، إذ لم يكن بين يدى الرسول الكريم حكم من الله، في شأن الظّهار.
يقول المفسرون: نزلت هذه الآيات في امرأة من الأنصار، من الخزرج، واسمها خولة بنت مالك بن ثعلبة، وزوجها أوس بن الصامت، أخو عبادة ابن الصامت الصحابي المعروف.. قالوا وكان منه غضبة على امرأته هذه، فقال لها مغاضبا: أنت علىّ كظهر أمي.. وكان الظهار من طلاق أهل الجاهلية، وقد ندم زوجها على ما قال، وقال لها ما أظنك إلّا حرمت علىّ، فقالت لا تقل ذلك وائت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال إني أجدنى أستحى منه أن أسأله عن هذا، قالت: فدعني أسأله. فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت:
يا رسول الله، إن أوس بن الصامت تزوجني وأنا شابة ذات مال وأهل، حتى إذا أكل مالي وأفنى شبابي وتفرق أهلي، وكبرت سني ظاهر منّى، وقد ندم، فهل من شيء يجمعني وإياه، فتنعشني به؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ما أراك إلّا حرمت عليه! قالت يا رسول الله، والذي أنزل عليك الكتاب ما ذكر طلاقا، وإنّه أبو ولدي وأحب الناس إلىّ، وإني إذا فارقته وضم الأولاد إليه ضاعوا، وإن وأنا ضممتهم جاعوا!! فقال: ما أراك إلا حرمت عليه، ولم أومر في شأنك بشيء، فجعلت تراجع رسول الله، وكلما قال لها رسول الله حرمت عليه، هتفت وقالت: أشكو إلى الله فاقتي، وحاجتي، وسوء حالي. فما برحت مكانها، حتى أخذ رسول الله ما يأخذه من الوحي، فلما قضى الوحي قال: ادعى زوجك، فدعته، فتلا عليه الرسول الكريم الآيات الأولى من أول السورة. وقال له: أعتق رقبة، فقال لا أجد، فقال: فصم شهرين متتابعين، فقال: لا أستطيع، إني إذا جعت كلّ بصري، وخشيت أن تغشى عيناي، فقال: فهل تستطيع أن تطعم ستين مسكينا؟ فقال لا والله، إلّا أن تعينني على ذلك، فأعانه الرسول صلوات الله وسلامه عليه بخمسة عشر صاعا.
كان الظهار أمرا معترفا به في الجاهلية، ولم يكن الإسلام قد عرض له بشيء حين قرر أحكام الطلاق، حتى وقعت هذه الحادثة.
وقوله تعالى: «تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها» أي تحاورك، وتحاجك فيما وقع بينها وبين زوجها. وفى هذه المجادلة ما يكشف عن أن المرأة تنكر هذا الظهار في شريعة هذا الدين الذي آمنت به، وأنها لو كانت على جاهليتها لما أنكرته، ولا استسلمت لهذا الأمر الواقع.
وفى قوله تعالى: «تُجادِلُكَ» إشارة أخرى إلى احترام الشريعة الإسلامية للإنسان، وإعطائه حقه كاملا في استعمال عقله، ومراجعة غيره، فيما يعرض له من قضايا الحياة.
وفى إضافة المرأة إلى زوجها في قوله تعالى: «تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها» إشارة إلى أن المرأة لا زالت زوجا لزوجها، لم تحرم عليه حرمة مؤبدة، بل ما زال
هناك سبيل إلى وصل هذه العلاقة التي توشك أن تنقطع.
وفى قوله تعالى: «وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما» في هذا ما يرفع من خسيسة المرأة، بل ومن خسيسة الإنسانية كلها، دون أن ينزل ذلك من قدر النبي، ومن مكانه المكين عند ربه. وهذا من فضل الله على الناس، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
وسمع الله سبحانه وتعالى لهذا الحوار، ليس سمعا مطلقا، إذ أن الله سبحانه يسمع كل شيء، في السماء والأرض. ولكن السماع هنا سماع استجابة، وفصل في هذا الحوار.
وقوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ» إشارة إلى أن سمع الله يحتوي كل شيء يقع في هذا الوجود.
إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله
سامي فؤاد
سامي فؤاد
Admin

المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 25/07/2015
العمر : 43

https://ahlelsona.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى