معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم
معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ستة شوال وما يتعلق بها من أحكام
سجود السهو Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد

» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
سجود السهو Emptyالجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
سجود السهو Emptyالسبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد

» المغالاة في المهور
سجود السهو Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد

» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
سجود السهو Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
سجود السهو Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الشباب
سجود السهو Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الخاطب
سجود السهو Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد

» الأضحية أحكام وشروط
سجود السهو Emptyالسبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد


سجود السهو

اذهب الى الأسفل

سجود السهو Empty سجود السهو

مُساهمة من طرف سامي فؤاد الجمعة سبتمبر 25, 2015 10:24 pm

سجود السهو
هو سجدتين يسجدهما المصلى لجبر الخلل الحاصل فى صلاته من أجل السهو
اسبابه
                          الزيادة                النقص                   الشك
1- الزيادة: اتفق الفقهاء على ان الزيادة ان كانت عمدا بطلت الصلاة اما ان كانت سهوا فان لم يذكرها حتى فرغ من صلاته فصلاته صحيحة وليس عليه الا سجود السهو اما ان ذكرها فى اثنائها وجب عليه الرجوع عنها ووجب عليه سجود السهو والصِلاة صحيحة
مثال (مصلى صلى الظهر خمس ركعات ولم يذكر الزياده الا وهو فى التشهد الاخير فيكمل التشهد ويسلم ثم يسجد للسهو سجدتين ويسلم )
الدليل: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِصلى الله عليه وسلم صَلَّى الظُّهْرَ خَمْسًا فَقِيلَ لَهُ أَزِيدَ فِي الصَّلاَةِ ؟ فَقَالَ وَمَا ذَاكَ قَالَ صَلَّيْتَ خَمْسًا فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ" متفق عليه
2-النقص: وينقسم إلى نقص فى الاركان ونقص فى الواجبات ونقص فى السنن
*فاما نقص الاركان: فلا بد من الاتيان به لان ترك الركن عمدا يبطل الصلاه
وله حالات:
إما ان يتذكر الركن بعد الانتقال الى الركن الذى يليه فيلزمه الرجوع الى الركن المتروك وعليه سجود السهو.
وإما ان لايتذكره الا وهو فى نفس الركن من الركعه التى تليها فتلغى الركعه التى فيها الركن المتروك وفى كلتا الحالتين يسجد للسهو بعد السلام.
مثال: (مصلى صلى وهو فى الركعه الثانيه نسى الركوع  وهو فى السجود تذكّر انه ترك الركوع فانه يعود الى الركوع حتى وان تخطاه باكثر من ركن ويكمل ما بعده ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم )
مثال: ( مصلى صلى وهو فى الركعه الثالثه نسى قراءة الفاتحه ولم يتذكر الا عند قراءة الفاتحه فى الركعه الرابعه فان الركعه الثالثه تلغى وتكون الرابعه هى الثالثه ويكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم  )
 *وأما نقص الواجبات: فالمعلوم ان ترك الواجب عمدا يبطل الصلاه (والواجبات هى جميع التكبيرات غير تكبيرة الاحرام فهى ركن وسمع الله لمن حمده وقول ربنا ولك الحمد للكل وتسبيحه فى الركوع وتسبيحه فى السجود فما زاد فهو سنه وقول رب اغفر لى بين السجدتين والتشهد الاوسط والجلوس له )
واما تركه سهوا فهو بخلاف الركن ان تذكّره المصلى قبل مفارقة محله أتى به ولا شئ عليه وان ذكره بعد مفارقة محله قبل ان يصل الى الركن الذى يليه أتى به ثم يكمل صلاته ثم يسجد للسهو قبل السلام ويسلم أما ان تذ كّره بعد ان انتقل الى الركن الذى يليه فلا يعود اليه ويستمر فى صلاته ثم يسجد للسهو قبل السلام.
مثالSad مصلى رفع من السجود الثانى فى الركعه الثانيه ليقوم الى الثالثه ناسيا التشهد الاول فذكر قبل ان ينهض (اى يرفع ركبتيه عن الارض) فانه يستقر جالسا يتشهد ويكمل صلاته ولا شئ عليه أما ان تذكّر بعد ان نهض قبل ان يستتم قائما فانه يرجع ويتشهد ويتم صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم أما ان استتم قائما سقط عنه التشهد فلا يرجع اليه سواء ذكره او ذكّره الناس ويستمر فى صلاته ويسجد للسهو قبل السلام.
 الدليل: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ "صَلَّى لَنَا (اى بنا) رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ مِنْ بَعْضِ الصَّلَوَاتِ ثُمَّ قَامَ فَلَمْ يَجْلِسْ (اى للتشهد الاول) فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ فَلَمَّا قَضَى صَلاَتَهُ وَنَظَرْنَا تَسْلِيمَهُ(اى انتظرنا تسليمه) كَبَّرَ قَبْلَ التَّسْلِيمِ فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ ثُمَّ سَلَّمَ"رواه البخارى ومسلم
*وأما نقص السنن: قال العلماء ترك سنه من سنن الصلاة لا يوجب سجود السهو الا ان يكون معتادا على سنه من سنن الصلاة ثم يتركها سهوا فيستحب له السجود وان لم يسجد فلا شئ عليه
3- الشك: هو ان يتردد المصلى بين امرين أيّهما الذى وقع ولا يلتفت اليه فى العبادات فى ثلاث حالات:  
1- اذا كان مجرد وهم لا حقيقه له كالوساوس.
2- اذا كثر واستمر مع الشخص فى كل العبادات.
3-اذا كان بعد الفراغ من العباده فلا يلتفت اليه ما لم يتيقن الامر 
* الشك فى الصلاة له حالتين:
1- ان يترجح عنده أحد الامرين فيعمل بما ترجح عنده ويتم عليه صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم
مثالSad مصلى يصلى الظهر فشك فى الركعه هل هى الثانيه اوالثالثه لكن ترجح عنده انها الثالثه فانه يبنى على غالب ظنه ويجعلها الثالثه ويأتى بعدها بركعه ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم)
الدليل:ما ثبت فى الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود ان النبيصلى الله عليه وسلم قال (َإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاَتِهِ فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيُسَلِّمْ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ" رواه البخارى ومسلم
2-ان لا يترجح عنده احد الامرين فيبنى على اليقين وهو الاقل فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل السلام ثم يسلم
مثال: (مصلى يصلى العصر فشك فى الركعه هل هى الثانيه او الثالثه ولم يترجح عنده انها الثانيه او الثالثه فيبنى على اليقين ويجعلها الثانيه ويتشهد التشهد الاول ويكمل صلاته ويسجد للسهو ويسلم
الدليل: عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان . رواه مسلم
مواضع سجود السهو:
قال الشافعي كله قبل السلام وقال أبو حنيفة كله بعد السلام وقال مالك كل سهو كان نقصانا في الصلاة فسجوده قبل السلام وكل سهو كان زيادة فى الصلاة فسجوده بعد السلام وقال احمد في مواضع قبل السلام وفى مواضع بعده كما صنع النبى صلى الله عليه وسلم ولولا ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم لرأيت السجود كله قبل السلام  وقال ابن تيميه ان من تعمد ان يسجد للسهو بعد السلام فيما محله قبل السلام بطلت صلاته والعكس.وهو مذهب أهل السنة والجماعة
والمواضع هي:
1- قبل السلام : في حالة النقص؛ والشك إذا لم يترجح عنده شئ وبني على الأقل
2- بعد السلام :في حالة الزيادة ؛ والشك إذا ترجح عنده احد الأمرين وبني على اغلب ظنه
3- إذا اجتمع سهوان زيادة ونقصان فالسجود لهما قبل السلام
4- إذا تعدد السهو في الصلاة الواحدة فهو كالسهو الواحد وموضع سجوده قبل السلام                              
                              من صور السهو فى الصلاة
1- التسليم قبل تمام الصلاة.
مثالSadمصلى يصلى الظهر وبعد التشهد الأول سلم فتذكّر أو ذكّره من خلفه انه ما صلى إلا ركعتين فعليه إن يأتي بركعتين ثم يسلم ثم يسجد للسهو ويسلم وكذلك إن سلم من الثالثة) 
الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى بهم الظهر أو العصر فسلَّم من ركعتين، فخرج السٌرعان من أبواب المسجد يقولون: قصرت الصلاة، وقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى خشبة في المسجد فاتّكأ عليها كأنه غضبان، فقام رجل فقال يا رسول الله أنسيتَ أم قصرت الصلاة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لم أنس ولم تقصر" فقال الرجل: بلى قد نسيت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: "أحق ما يقول؟" قالوا: نعم، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلَّى ما بقي من صلاته ثم سلَّم؛ ثم سجد سجدتين ثم سلَّم). متفق عليه.  
2- مصلى سلم من صلاته يظن أنها قد تمت ففعل ما ينافي الصلاة فأكل أو شرب ثم تذكّر أنه قد بقى عليه من صلاته فانه يبنى على ما سبق ويسجد للسهو بعد السلام لأن فعله ما ينافي الصلاة كان بناء على أنها تمت صلاته فيكون صادراً عن نسيان أو عن جهل بحقيقة الحال والنسيان والجهل عذر يسقط يهما فعل المنهي وهو الأكل والشرب وما أشبه ذلك ولهذا بني النبيصلى الله عليه وسلموأصحابه على صلاتهم مع فعلهم ما ينافي الصلاة وهو الكلام كما في حديث أبى هريرة السابق ولكن لو كان الفعل المنافي للصلاة الحدث فلا يبني ويعيد الصلاة .
3- مصلى في التشهد الأخير من صلاة الظهر شك هل صلى خمساً أم أربعا فلا سجود عليه لأن الأصل عدم الزيادة  فهذا الشك في سبب وجوب سجو السهو وهو الزيادة والأصل عدمها 
أما الشك في الزيادة حين فعلها يوجب سجود السهو ولأنه أدى جزءً من صلاته متردداً في كونه منها كمصلى شك في الرابعة هل هي الرابعة أم الخامسة فيسجد للسهو بعد السلام
4-إذا قام الإمام لثالثة في الصبح أو رابعة في المغرب أو خامسة في الرباعية فيلزمه أن يعود إذا سبح له أكثر من واحد من المأمومين فان سبح له واحد فلا يرجع حتى يغلب على ظنه انه قام لزائدة فان تعمد فصلاته باطله إذا كان عالما بالحكم وهذا بخلاف القيام من التشهد الأول فان التشهد الأول واجب ولا يشرع أن يعود إلى الواجب وقد فارق محله أما الزيادة على الأصل في ركعات الصلاة فليست مشروعه وللمأموم في هذه الحالة أن يجلس للتشهد وينتظر الإمام حتى ينتهي ويسلم فيسلم معه أما إذا تيقن الإمام انه ترك ركنا في ركعة وتذكره في موضعه من الركعة التي تليها فألغى الركعة المتروك فيها الركن بذلك يكون الزائدة ليست في حقه إنما هي تمام للصلاة فان كان المتروك ظاهرا للمأمومين وجب عليهم إتباعه والقيام معه وان كان المتروك خفيا عليهم كأن يكون ترك الفاتحة في ركعة سّريه فيجوز للإمام إن يشير إلى المأمومين أن قوموا إن تيقن صحته ويجب عليهم القيام  
5- مصلى أتى والإمام في الركعة الثانية فصلى الإمام خمس ركعات سهوا فصلاته كاملة بزيادة الإمام ويسجد مع الإمام للسهو بعد السلام.
6- مصلى أتى والإمام في الركعة الثانية من رباعيه فسلم الإمام من ثلاثة سهوا وقام المسبوق ليتم صلاته ثم تذكّر الإمام وقام ليأتي بالرابعة في هذه الحالة يرجع المأموم المسبوق ويتابع الإمام لان الإمام لم يتم صلاته وهو مؤتم به ثم يتم صلاته ويسجد للسهو بعد السلام . 
7- سجود السهو قبل السلام أو بعده ليس فيه تشهد ويكبر للسجود وللرفع منه وأذكاره أذكار السجود
المراجع
 زاد المــعـاد – لابـن القيـــــم                  - الفقه الواضح - محمد بكر إسماعبل
 مجموع فتاوى ابـن عثيمين المجلد14        - فتـح البـاري لابن حجر العسقلانـي
 شـرح باب سجـود السهـو من البخـاري      - محـاضـرات صـوتيه لابـن عثيميـن
       
والله ولى التوفيق
جمعـه / أبـو عبد الرحمن سامي فؤاد
تحريراَ فى/28/11/1429 هجرى
سامي فؤاد
سامي فؤاد
Admin

المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 25/07/2015
العمر : 43

https://ahlelsona.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى