المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي
الحديث النبوي قسمان:
"قسم توقيفي"
وهو الذي تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم مضمونه من الوحي فبيَّنه للناس بكلامه، وهذا القسم وإن كان مضمونه منسوبًا إلى الله فإنه -من حيث هو كلام- حَرِي بأن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الكلام إنما يُنسب إلى قائله وإن كان ما فيه من المعنى قد تلقاه عن غيره.
و"قسم توفيقي"
وهو الذي استنبطه الرسول صلى الله عليه وسلم من فهمه للقرآن، لأنه مبيِّن له، أو استنبطه بالتأمل والاجتهاد.
وهذا القسم الاستنباطي الاجتهادي يقره الوحي إذا كان صوابًا، وإذا وقع فيه خطأ جزئي نزل الوحي بما فيه الصواب وليس هذا القسم كلام الله قطعًا.
ويتبين من ذلك: أن الأحاديث النبوية بقسميها: التوقيفي، والتوفيقي الاجتهادي الذي أقره الوحي، يمكن أن يقال فيها إن مردها جميعًا بجملتها إلى الوحي، وهذا معنى قوله تعالى في رسولنا صلى الله عليه وسلم: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى, إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
والحديث القدسي معناه من عند الله عز وجل، يُلْقَى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بكيفية من كيفيات الوحي -لا على التعيين- أما ألفاظه فمن عند الرسول صلى الله عليه وسلم على الراجح ونسبته إلى الله تعالى نسبة لمضمونه لا نسبة لألفاظه، ولو كان لفظه من عند الله لما كان هناك فرق بينه وبين القرآن، ولوقع التحدي بأسلوبه والتعبد بتلاوته.
"قسم توقيفي"
وهو الذي تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم مضمونه من الوحي فبيَّنه للناس بكلامه، وهذا القسم وإن كان مضمونه منسوبًا إلى الله فإنه -من حيث هو كلام- حَرِي بأن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الكلام إنما يُنسب إلى قائله وإن كان ما فيه من المعنى قد تلقاه عن غيره.
و"قسم توفيقي"
وهو الذي استنبطه الرسول صلى الله عليه وسلم من فهمه للقرآن، لأنه مبيِّن له، أو استنبطه بالتأمل والاجتهاد.
وهذا القسم الاستنباطي الاجتهادي يقره الوحي إذا كان صوابًا، وإذا وقع فيه خطأ جزئي نزل الوحي بما فيه الصواب وليس هذا القسم كلام الله قطعًا.
ويتبين من ذلك: أن الأحاديث النبوية بقسميها: التوقيفي، والتوفيقي الاجتهادي الذي أقره الوحي، يمكن أن يقال فيها إن مردها جميعًا بجملتها إلى الوحي، وهذا معنى قوله تعالى في رسولنا صلى الله عليه وسلم: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى, إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
والحديث القدسي معناه من عند الله عز وجل، يُلْقَى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بكيفية من كيفيات الوحي -لا على التعيين- أما ألفاظه فمن عند الرسول صلى الله عليه وسلم على الراجح ونسبته إلى الله تعالى نسبة لمضمونه لا نسبة لألفاظه، ولو كان لفظه من عند الله لما كان هناك فرق بينه وبين القرآن، ولوقع التحدي بأسلوبه والتعبد بتلاوته.
مواضيع مماثلة
» الفرق بين القرأن الكريم والحديث القدسي
» آداب ووصايا لطالب علم الحديث
» بدعة الإحتفال بالمولد النبوي
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 5(الفرق بين المني والمذي والودي)
» مسائل الصيام - المسألة السابعة: ما الفرق بين نية صيام الفرض ونية صيام النفل(التطوع)؟
» آداب ووصايا لطالب علم الحديث
» بدعة الإحتفال بالمولد النبوي
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 5(الفرق بين المني والمذي والودي)
» مسائل الصيام - المسألة السابعة: ما الفرق بين نية صيام الفرض ونية صيام النفل(التطوع)؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد
» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
الجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
السبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد
» المغالاة في المهور
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد
» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
السبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
السبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الشباب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الخاطب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد
» الأضحية أحكام وشروط
السبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد