معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم
معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ستة شوال وما يتعلق بها من أحكام
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد

» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد

» المغالاة في المهور
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد

» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الشباب
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الخاطب
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد

» الأضحية أحكام وشروط
منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Emptyالسبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد


منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو)

اذهب الى الأسفل

منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو) Empty منظومة القواعد الفقهية الدرس الثالث (الحمد - العلو)

مُساهمة من طرف سامي فؤاد الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 7:54 pm

شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
سؤال الدرس الماضي: اذكر الفرق بين القاعدة الأصولية والقاعدة الفقهية؟ وبين القاعدة الفقهية والضابط الفقهي؟
الدرس الثالث: بداية المنظومة 13ربيع أول 1437هـ 23/12/2015م
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد:
نكمل حديثنا حول القواعد الفقهية وقد فرقنا في الدرس الماضي بين القاعدة الفقهية والأصولية، وبين القاعدة الفقهية والضابط الفقهي.
واليوم بعون الله ومدده نبدأ مع أول أبيات المنظومة للشيخ رحمه الله تعالى.
قال صاحب المنظومة:
الحمدُ لله العلي الأَرفق ............. وجامع الأشياء والمفرق
الشرح:
[الحمد لله] بدأ الشيخ رحمه الله القواعد الفقهية بهذا البيت بحمد الله صلى الله عليه وسلم وهكذا السنة البداءة في الخطب بحمد الله صلى الله عليه وسلم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ خطبه بحمد الله والثناء عليه، وكان صلى الله عليه وسلم يبدأ رسائله وكتبه بالبسملة بدون حمد، فيقول: صلى الله عليه وسلم من محمد رسول الله إلى كذا؛ إلى قيصر عظيم الروم ونحوه، فهذا هو السنة البداءة في الكتب بالبسملة الرسائل بالبسملة، والبداءة في الخطب بحمد الله سبحانه.
فإذا كان هناك مؤلف وكتاب، فإن كثيرا من أهل العلم رأوا أنه يبدأ به بالأمرين معا: البسملة وحمد الله تعالى، وأخذوا هذا من أنه يجمع الأمرين معا، كونه رسالة…، كونه رسالة مكتوبة، وكونه خطبة؛ لأنه سيقرأ بعد ذلك. قالوا: وفيه اقتداء بكتاب الله صلى الله عليه وسلم فإنه بدأ بالبسملة، ثم حمده سبحانه، ويراد بالحمد وصف المحمود بالوصف الجميل مع محبته وتعظيمه؛ هذا هو المراد بالحمد في لغة العرب، وبعض العلماء يقول: إن المراد بالحمد الثناء، الثناء بالجميل (المرجع شرح القواعد للشيخ سعد بن ناصر الشثري).
 
[العلي] أي الذي له العلو التام المطلق من جميع الوجوه، وينقسم إلى:
1- علو الذات: فالله تعالى ظاهر بذاته فوق كل شيء.
2- علو القدر: وهذا متفق عليه عند أهل السنة والجماعة وأن الله لا يوصف إلا بصفات الكمال.
3- علو القهر: وهذا متفق عليه وأن كل شيء تحت قدرة الله وسلطانه.
وقد استدلّ أهل السنة على علوه سبحانه وتعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والفعل والتقرير:
أولا: فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده، وتارة بذكر صعودها إليه، وتارة بكونه في السموات.
فالعلو مثل قوله: (وهو العلي العظيم) البقرة/255، (سبح اسم ربك الأعلى) الأعلى/1.
والفوقية: (وهو القاهر فوق عباده) الأنعام/18، (يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون) النحل/50.
ونزول الأشياء منه، مثل قوله: (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5، (إنا نحن نزلنا الذكر) الحجر/9 وما أشبه ذلك.
وصعود الأشياء إليه، مثل قوله: (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) فاطر/10 ومثل قوله: (تعرج الملائكة والروح إليه) المعارج/4.
كونه في السماء، مثل قوله: (أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض) الملك /16.
ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره: فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله (سبحان ربي الأعلى) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث: (والله فوق العرش).
(2) وأما الفعل، فمثل رفع أصبعه إلى السماء، وهو يخطب الناس في أكبر جمع، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام (ألا هل بلغت؟). قالوا: نعم (ألا هل بلغت؟) قالوا: نعم (ألا هل بلغت؟) قالوا: نعم. وكان يقول: (اللهم أشهد)، يشير إلى السماء بأصبعه، ثم يُشير إلى الناس. ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث.  وهذا إثبات للعلو بالفعل.
(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أين الله؟ قالت: في السماء. فقال: (من أنا؟) قالت: رسول الله. فقال لصاحبها: (أعتقها، فإنها مؤمنة).
نكمل شرح البيت في الدرس القادم إن شاء الله
أخوكم أبو عبد الرحمن. 
سامي فؤاد
سامي فؤاد
Admin

المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 25/07/2015
العمر : 43

https://ahlelsona.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى