المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 5(الفرق بين المني والمذي والودي)
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 5(الفرق بين المني والمذي والودي)
ما الفرق بين المني والمذي والودي. حيث أني لا أستطيع أن أفرق بينهم في غالب الأحيان. وهل يجب علي الغسل إذا خرج مني واحد من الثلاثة، وكيف أطهر ثيابي منه؟
من المعلوم أن هناك فرقاً بين المني والمذي والودي من حيث الخلقة ومن حيث ما يترتب على خروجهما:
فالمني من المرأة يتميز بالصفات التالية:
1- لونه أصفر مع كونه رقيقاً. بخلاف مني الرجل فهو أبيض ثخين.
2- الإحساس بقوة الشهوة واللذة وقت خروجه.
3- يخرج دفقاً وفي دفعات.
4- الإحساس بالفتور بعد خروجه.
5- له رائحة كرائحة طلع النخل أو رائحة العجين.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل منه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
أما المذي: فهو ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو الكلام الذي يحرك الشهوة أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات وقد لا تشعر به المرأة أو الرجل عند نزوله.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح (أي برش الماء على المكان الذي وقع فيه المذي من الثوب ومسحه باليد) لأن نجاسته مخففه، مع غسل الفرج فقط (كحال الاستنجاء) ولا يجب منه غسل البدن كله.
وخروجه ناقض للوضوء فلو أن امرأة كانت على وضوء ثم خرج منها المذي فقد انتقض وضوؤها فإذا أرادت الصلاة وجب عليها الوضوء فقط.
أما الودي: ماء أبيض ثخين لا لزوجة فيه، يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له يخرج عقب البول، ولا يخرج من كل الأبدان بل القليل من يخرج منه الودي وقد يكون بسبب مرض ما.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه.
إذا استيقظت المرأة ووجدت بللا فلا يخلو من ثلاث حالات :
1. أن تتيقن أنه مني بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليها أن تغتسل سواءً تذكرت احتلاماً في منامها أم لم تتذكر .
2. أن تتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليها أن تغسل ما أصابها لأنه حكمه حكم المذي.
3. إن تجهل هل هو مني أم لا ؟ فإن وجدت ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم :إن ذكرت أنها احتلمت فهو مني وإن لم ترى شيئاً في منامها وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً ، والغسل أحوط .
من المعلوم أن هناك فرقاً بين المني والمذي والودي من حيث الخلقة ومن حيث ما يترتب على خروجهما:
فالمني من المرأة يتميز بالصفات التالية:
1- لونه أصفر مع كونه رقيقاً. بخلاف مني الرجل فهو أبيض ثخين.
2- الإحساس بقوة الشهوة واللذة وقت خروجه.
3- يخرج دفقاً وفي دفعات.
4- الإحساس بالفتور بعد خروجه.
5- له رائحة كرائحة طلع النخل أو رائحة العجين.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل منه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
أما المذي: فهو ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو الكلام الذي يحرك الشهوة أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات وقد لا تشعر به المرأة أو الرجل عند نزوله.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح (أي برش الماء على المكان الذي وقع فيه المذي من الثوب ومسحه باليد) لأن نجاسته مخففه، مع غسل الفرج فقط (كحال الاستنجاء) ولا يجب منه غسل البدن كله.
وخروجه ناقض للوضوء فلو أن امرأة كانت على وضوء ثم خرج منها المذي فقد انتقض وضوؤها فإذا أرادت الصلاة وجب عليها الوضوء فقط.
أما الودي: ماء أبيض ثخين لا لزوجة فيه، يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له يخرج عقب البول، ولا يخرج من كل الأبدان بل القليل من يخرج منه الودي وقد يكون بسبب مرض ما.
ويترتب على خروجه من الرجل أو المرأة:
أنه يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه.
إذا استيقظت المرأة ووجدت بللا فلا يخلو من ثلاث حالات :
1. أن تتيقن أنه مني بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليها أن تغتسل سواءً تذكرت احتلاماً في منامها أم لم تتذكر .
2. أن تتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليها أن تغسل ما أصابها لأنه حكمه حكم المذي.
3. إن تجهل هل هو مني أم لا ؟ فإن وجدت ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم :إن ذكرت أنها احتلمت فهو مني وإن لم ترى شيئاً في منامها وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً ، والغسل أحوط .
مواضيع مماثلة
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 1(خروج الهواء من فرج المرأة )
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 3 (لمس الأشياء قبل غسل الجنابة)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 6 (حكم مس الحائض للمصحف)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 7(حكم الوضوء مع مس الفرج)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 4 (نزول الدم في غير ميعاد الحيض)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 3 (لمس الأشياء قبل غسل الجنابة)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 6 (حكم مس الحائض للمصحف)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 7(حكم الوضوء مع مس الفرج)
» أسئلة تُحرَج المرأة من السؤال عنها 4 (نزول الدم في غير ميعاد الحيض)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد
» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
الجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
السبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد
» المغالاة في المهور
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد
» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
السبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
السبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الشباب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الخاطب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد
» الأضحية أحكام وشروط
السبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد