معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم
المواضيع الأخيرة
» المغالاة في المهور
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد

» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
السبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
السبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الشباب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الخاطب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد

» الأضحية أحكام وشروط
السبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد

» حكم مصافحة المرأة الأجنبية، وحكم الوضوء مع لمس المرأة.
الأحد يوليو 22, 2018 1:32 pm من طرف سامي فؤاد

» حرمة التدخين والدليل على حرمته
الأربعاء يوليو 18, 2018 2:36 pm من طرف سامي فؤاد

» العلاقة بين الصيام والقرآن
الخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف سامي فؤاد


مسائل الصيام - المسألة الحادية عشر: ما مبطلات (مفسدات) الصيام (1)؟

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

مسائل الصيام - المسألة الحادية عشر: ما مبطلات (مفسدات) الصيام (1)؟

مُساهمة من طرف سامي فؤاد في الأربعاء مايو 31, 2017 1:00 pm

المسألة الحادية عشر: ما مبطلات (مفسدات) الصيام (1)؟
يبطل الصوم بوقوع الصائم في بعض الأعمال المحظور فعلها على الصائم، ومن هذه المبطلات ما يبطل الصوم ويوجب القضاء فقط، ومنها ما يبطل الصوم ويوجب القضاء والكفارة.
أولاً: ما يبطل الصوم ويوجب القضاء فقط:
1، 2 -الأكل والشرب عمدا، فإن أكل أو شرب ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة. فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [من نسي وهو صائم فكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه] (مسلم 1155).
3 -القيء عمدا، فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه وصومه صحيح. فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض] (الترمذي 720).
4، 5 -الحيض والنفاس، ويبطل الصيام بنزول دم الحيض أو النفاس ولو في اللحظة الأخيرة من النهار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ، فَذَلِكَ نُقْصَانُ دِينِهَا] (البخاري 1951) ولا فرق بين الحيض والنفاس، بل قد يسمى الحيض بالنفاس. ولإجماع العلماء عليه.
6-الاستمناء (وهو نزول المني باليد عند الرجال أو النساء) وهو المعروف بالعادة السرية، فتعمد إنزال المني في نهار رمضان يبطل الصوم، وهذا مذهب الجمهور وهو الراجح، ويُستدل له بقول الله تعالى في الحديث القدسي في شأن الصائم [يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي] (أخرجه البخاري 1984) والاستمناء شهوة وكذا خروج المني.
#أما من نزل منه المني أثناء نومه (ما يسمى بالاحتلام) ولم يتعمد لم يفسد صومه.
7- قطع نية الصوم (أي يعزم على الفطر): فإن نوى وهو صائم إبطال صومه، وعزم على الإفطار جازمًا متعمدًا ذاكرًا أنه في صوم، بطل صومه، وإن لم يأكل أو يشرب لأن «لكل امرئ ما نوى» ولأن الشروع في الصوم لا يستدعي فعلاً سوى نية الصوم، فكذلك الخروج لا يستدعي فعلاً سوى النية، ولأن النية شرط أداء الصوم، وقد أبدله بضده، وبدون الشرط لا تتأدَّى العبادة.
8-الرِّدَّة عن الإسلام: لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أن من ارتد عن الإسلام في أثناء الصوم أنه يفسد صومه، وعليه القضاء إذا عاد إلى الإسلام، سواء أسلم أثناء اليوم أو بعد انقضائه، لقوله تعالى {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} ولأن الصوم عبادة من شرطها النية فأبطلتها الردة.
avatar
سامي فؤاد
Admin

المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 25/07/2015
العمر : 37

http://ahlelsona.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى