المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
حكم العادة السرية (الاستمناء باليد)
صفحة 1 من اصل 1
حكم العادة السرية (الاستمناء باليد)
ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ - ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻳُﻌﺮﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺑـ( ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ) - ﺃﻱ : ﻃﻠﺐ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻴﺪ ، ﺃﻭ ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻧﻈﺮ ﻟﻤﺤﺮَّﻡ ، ﺃﻭ ﺳﻤﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺆﺛِّﺮ ﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺑﻘﺼﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ .
ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺷﻜﺎﻟﻪ ، ﻭﺑﺄﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻛﺎﻥ ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥ ) ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ / .7-5 ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺗُﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﺴﻞ؛ ﻓﺤﺮﻡ ﻛﺎﻟﻠﻮﺍﻁ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﺍﻧﻈﺮ : " ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ " ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻉ ﻣﻊ ﺷﺮﺣﻪ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ " ( /18 267 ) .
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﺛﻼﺛﺔ :
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥ ) . ﻓﻘﺪ ﺣﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻷَﻣَﺔ؛ ﻓﻜﻞ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺁﺧﺮ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﺤﺮﻡ . ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻐﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻴﻦ ﻣﻌﺘﺪﻳﺎً ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺣﺮﺍﻣﺎً . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻴﻊ - ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ - ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﻴﻦ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ "( ﺍﻧﺘﻬﻰ . " ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ( /5 463 ) .
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ( ﻳَﺎ ﻣَﻌْﺸَﺮَ ﺍﻟﺸَّﺒَﺎﺏِ ، ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﺎﻉَ ﻣِﻨْﻜُﻢُ ﺍﻟْﺒَﺎﺀَﺓَ ﻓَﻠْﻴَﺘَﺰَﻭَّﺝْ ، ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻊْ ﻓَﻌَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﺼَّﻮْﻡِ؛ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﻪُ ﻭِﺟَﺎﺀٌ ) . ﻭﻣﻮﺿﻊ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺚَّ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ - ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻁﺀ - ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺟﺎﺋﺰﺍً ﻟﺒﻴَّﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻟَﻤَﺎ ﻭﺟّﻪ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ .
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺃﺿﺮﺍﺭﺍً ﺻﺤﻴﺔ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﻤﻦ ﻳُﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ، ﻭﺃﻛﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻢ ﻭﺇﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗُﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻫﺎ
ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻹﻗﻼﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻮﺭﺍً ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﻭﻓﻜﺮ ﻣُﺤﺮَّﻣَﻴﻦ ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﺀ؛ ﺃﻱ : ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ - ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻳُﻌﺮﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺑـ( ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ) - ﺃﻱ : ﻃﻠﺐ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻴﺪ ، ﺃﻭ ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻧﻈﺮ ﻟﻤﺤﺮَّﻡ ، ﺃﻭ ﺳﻤﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺆﺛِّﺮ ﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺑﻘﺼﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ .
ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺷﻜﺎﻟﻪ ، ﻭﺑﺄﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻛﺎﻥ ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥ ) ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ / .7-5 ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺗُﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﺴﻞ؛ ﻓﺤﺮﻡ ﻛﺎﻟﻠﻮﺍﻁ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﺍﻧﻈﺮ : " ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ " ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻉ ﻣﻊ ﺷﺮﺣﻪ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ " ( /18 267 ) .
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﺛﻼﺛﺔ :
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥ ) . ﻓﻘﺪ ﺣﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻷَﻣَﺔ؛ ﻓﻜﻞ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺁﺧﺮ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﺤﺮﻡ . ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻐﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻴﻦ ﻣﻌﺘﺪﻳﺎً ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺣﺮﺍﻣﺎً . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻴﻊ - ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ - ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﻴﻦ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ "( ﺍﻧﺘﻬﻰ . " ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ( /5 463 ) .
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ( ﻳَﺎ ﻣَﻌْﺸَﺮَ ﺍﻟﺸَّﺒَﺎﺏِ ، ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﺎﻉَ ﻣِﻨْﻜُﻢُ ﺍﻟْﺒَﺎﺀَﺓَ ﻓَﻠْﻴَﺘَﺰَﻭَّﺝْ ، ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻊْ ﻓَﻌَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﺼَّﻮْﻡِ؛ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﻪُ ﻭِﺟَﺎﺀٌ ) . ﻭﻣﻮﺿﻊ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺚَّ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ - ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻁﺀ - ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺟﺎﺋﺰﺍً ﻟﺒﻴَّﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻟَﻤَﺎ ﻭﺟّﻪ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ .
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺃﺿﺮﺍﺭﺍً ﺻﺤﻴﺔ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﻤﻦ ﻳُﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ، ﻭﺃﻛﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻢ ﻭﺇﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗُﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻫﺎ
ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻹﻗﻼﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻮﺭﺍً ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﻭﻓﻜﺮ ﻣُﺤﺮَّﻣَﻴﻦ ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﺀ؛ ﺃﻱ : ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 11, 2019 5:54 pm من طرف سامي فؤاد
» وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا
الجمعة أبريل 26, 2019 6:24 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة
السبت أبريل 06, 2019 1:24 am من طرف سامي فؤاد
» المغالاة في المهور
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد
» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
السبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد
» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
السبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الشباب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد
» رسالة إلى الخاطب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد
» الأضحية أحكام وشروط
السبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد