معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
إدارة منتدى معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ترحب يالسادة الزائرين
ونتمنى مشاركتكم معنا في نصرة النبي فقط قم بالتسجيل في المنتدى وشارك مواضيعك
الدال على الخير كفاعلة
شكراً لزيارتكم
المواضيع الأخيرة
» المغالاة في المهور
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:38 am من طرف سامي فؤاد

» شرح حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
السبت سبتمبر 08, 2018 6:00 am من طرف سامي فؤاد

» أحكام الهدية وهدايا الخاطب والنقوط
السبت سبتمبر 08, 2018 5:58 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الشباب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:56 am من طرف سامي فؤاد

» رسالة إلى الخاطب
السبت سبتمبر 08, 2018 5:55 am من طرف سامي فؤاد

» الأضحية أحكام وشروط
السبت أغسطس 11, 2018 6:12 am من طرف سامي فؤاد

» حكم مصافحة المرأة الأجنبية، وحكم الوضوء مع لمس المرأة.
الأحد يوليو 22, 2018 1:32 pm من طرف سامي فؤاد

» حرمة التدخين والدليل على حرمته
الأربعاء يوليو 18, 2018 2:36 pm من طرف سامي فؤاد

» العلاقة بين الصيام والقرآن
الخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف سامي فؤاد


سنن الفطرة التي يجهل أحكامها الكثير من المسلمين 8 السواك

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

سنن الفطرة التي يجهل أحكامها الكثير من المسلمين 8 السواك

مُساهمة من طرف سامي فؤاد في الإثنين أكتوبر 19, 2015 9:46 pm

سنــــــن الفطـــــــــــــرة
سابعاً السـواك: السواك يطلق علي الفعل وعلي العود الذي يتسوك به وجمعه سُوُك.
حكمه: هو سنة مؤكدة لِمَا ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ { لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِتَأْخِيرِ الْعِشَاءِ وَالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ } {مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ}، وما ورد عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم { لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَخَّرْتُ الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ وَلأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ } فَكَانَ زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ سِوَاكُهُ عَلَى أُذُنِهِ بِمَوْضِعِ الْقَلَمِ مِنْ أُذُنِ الْكَاتِبِ لا يَقُومُ لِصَلاةٍ إِلا اسْتَنَّ ثُمَّ رَدَّهُ لِمَوْضِعِهِ {حديث صَحِيحٌ}،وما ورد عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ { لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوُضُوءِ} { المسند الجامع – الموطأ }
 وقال الأمام النووي هو سنه وليس بواجب في حال من الأحوال لا في الصلاة ولا في غيرها بإجماع من يعتد به في الإجماع {شرح صحيح مسلم}
الأوقات التي يتأكد فيها استعماله:
1- عند دخول البيت لحديث الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يَبْدَأُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ ؟ قَالَتْ: بِالسِّوَاكِ { مُسْلِمٌ }
2- عند تغير رائحة الفم لحديث عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ{السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ } الْبُخَارِيُّ.
وتغير رائحة الفم يكون بأشياء منها: {كثرة الكلام - ترك الأكل والشرب- أكل ما له رائحة كريهة- طول السكوت} شرح النووي
3-عند الوضوء لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ {لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوُضُوءِ}.
4-عند الصلاة سواء كان متطهراً بماء أو بتراب أو غير متطهر كمن لم يجد ماءً ولا تراباً لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ {لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِتَأْخِيرِ الْعِشَاءِ وَالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ}
5- عند قراءة القرآن لتطهير الفم لأجل عظمة القرآن لحديث عائشة السابق
6- عند القيام من النوم لحديث حُذَيْفَةَ قَالَ { كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ يَعْنِي بِالسِّوَاكِ }{مُتَّفَقٌ عَلَيه} ويشوص أي يُدَلِكْ
مسائل في السواك:
1-السواك عند الشافعية مكروه للصائم بعد الزوال {بعد صلاة الظهر} وحجتهم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم { لَخُلُوفِ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) وأجيب بأن الخُلُوف تغير رائحة الفم من خلو المعدة وذلك لا يُزال بالسواك قال بن الهمام بل إنما يُزيل أثره الظاهر علي السن من الاصفرار وهذا لأن سبب الخُلُوف خلو المعدة من الطعام والسواك لا يفيد شغلها بطعام ليرتفع السبب والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بالسواك للصائم بأسا قبل الزوال وبعده رطبا كان السواك أو يابسا وهو قول أكثر أهل العلم وبه قال مالك وأبو حنيفة والشافعي على ما حكى عنه الترمذي واحتجوا بحديث الباب وبحديث عائشة الذي أشار إليه الترمذي وبحديث أبي هريرة لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء أخرجه النسائي وبجميع الأحاديث التي رويت في معناه وفي فضل السواك فإنها بإطلاقها تقتضي إباحة السواك في كل وقت وعلى كل حال وهو الأصح والأقوى إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود الرطب كالمالكية والشَعْبِيّ فإنهم كرهوا للصائم الاستياك بالسواك الرطب لما فيه من الطعم وأجاب عن ذلك بن سيرين جوابا حسنا قال البخاري في صحيحه { قال بن سيرين لا بأس بالسواك الرطب قيل له طعم قال والماء له طعم وأنت تمضمض به } انتهى ويُذكر عن عامر بن ربيعة قال { رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي أو أعد} وقال بن عمر { لا بأس أن يستاك الصائم بالسواك الرطب واليابس }.
2- انه يستحب التسوك بكل عود لين لا يجرح ولا يتفتت كالأراك أو الزيتون أو العرجون أو غيرهم.
3- أنه يستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه لما ورد أن النبي كان يعجبه التيمّن في شأنه كله.
4- أنه يستحب أن يستاك عرضاً ولا يستاك طولاً لئلا يُدمى لحم اسنانه { أي يؤذيه }.
5- أنه يستحب أن يمرر السواك أيضاً علي طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفان     لحديث أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله
عليه وسلم َ فَوَجَدْتُهُ يَسْتَنُّ بِسِوَاكٍ بِيَدِهِ يَقُولُ أَعْ أَعْ وَالسِّوَاكُ فِي فِيهِ كَأَنَّهُ يَتَهَوَّعُ} { متفق عليه}
6- أنه يستحب أن يُعَوَّد الصبي السواك ليعتاده.
7- أنه لا بأس باستعمال سواكِ الغير بإذنه وذلك إما بغسل السواك أو بقص فرشته إلا الزوجة.
*أخي المسلم أختي المسلمة بعد ما علمت كل هذا عن السواك أين أنت من هذه السنة العظيمة التي فيها رضاً لله وطهارة لفمك. التي لولا رحمة الله بنا لكانت فريضة علينا. ألا نؤدي شكر هذه النعمة بالمحافظة عليها. فمن العجب العُجَاب أن يحافظ المدخن على ما يدخنه يومياً ويعصى به ربه ولا يحافظ على ما يطهر به فَمَه ويُرضي به ربه. ومن العجب أيضاً بل من الجُرأة علي الله أن يدخل المدخن المسجد بيت الله وفي حوزته الدخان وليس معه سواك. أخي المسلم ما هي أخر مرة تسوكت فيها واقتديت فيها بحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم. أخي المسلم منذ متي أخر مرة اشتريت فيها سواك. أخي المسلم لو كان تعليلك أنه نسيان فقط وليس إهمالاً للسنة فهل تنسي تعليمات رئيس العمل أم هل تنسي واجبات عملك أم هل تنسي أوامر أبيك وأمك أم هل تنسى طلباً من طلبات زوجتك وأولادك إن تناسيت فلن تنسى فلا علة للنسيان.وإن كانت علتك أنه غالي الثمن فكم أشتريت أشياء أغلي منه ثمناً ثم هي لا تنفعك وكم أشتريت أشياء أغلي منه ثمناً ثم أتلفتها وما انتفعت بها. ثم إن السواك عبادة وما أنفق في عبادة أو عليها فهو في ميزان حسناتك. أخي المسلم هل تعرف زوجتك وأولادك شيئا عن السواك؟ إن كان الجواب نعم فهذا يدل على أنك متبعاً لكل صغيرة وكبيرة أنت وأولادك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم بقدر المستطاع. وإن كان الجواب لا فأسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يعينني وإياك على إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
إلى اللقاء في الحلقة القادمة   أبو عبد الرحمن
avatar
سامي فؤاد
Admin

المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 25/07/2015
العمر : 37

http://ahlelsona.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى